ومضات في تزكية التفس
 

تتناول هذه المحاضرة موضوع تزكية النفس التي امتدح الله تعالى صاحبها بقوله تعالى:( قد أفلح من زكاها) وبيَّن أهمية محاسبة النفس وأنواعها حتى ينال العبد السعادة في الدنيا والآخرة بإذن الله عز وجل ، وضرورة المجاهدة في تربيتها على الطاعات وترك المعاصي والمنكرات ، وخُتمت المحاضرة ببيان أحوال النفس في القرآن الكريم.

 
إضاءات حول تدبر القرآن الكريم
 

تبين هذه المحاضرة أن الهدف الأسمى من تلاوة الكتاب العظيم، وإتقان قراءته، وهو تدبر هذا الكتاب، والتفكر فيه؛ وهذا هو المدخل إلى العمل وإصلاح الحياة ، وتناول المحاضر خمسة أسباب معينة على تدبر القرآن الكريم جدير بقارئ القرآن الوقوف عندها حتى يصل إلى التذكر والتدبر لكلام الله تبارك وتعالى، هو مقصد مهم من مقاصد هذا الكتاب العظيم.

 
الخشوع المفقود
 

تتحدث هذه المحاضرة عن موضوع يحتاجه كل مسلم ألا وهو الخشوع في الصلاة، وقد بين المحاضر تعريف الخشوع وأهميته ومنزلته في الصلاة، وذكر أسباب حضور القلب وخشوعه، وختم المحاضرة بذكر نماذج للخاشعين لنقتدي بهم ونسير على نهجهم.

 
ماذا يعني انتمائي للإسلام؟
 

تهدف هذه المحاضرة إلى بيان أمور لا بد من توفرها في المسلم حتى يكون انتماؤه للإسلام صحيحاً وصادقاً ، وحتى يتشرف بهذه التسمية العظيمة الواردة في قوله تعالى :{ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ }. 

 
أثر الروحانية في تهذيب سلوك الفرد
 

تحدثت هذه المحاضرة عن تعريف الروح والروحانية عند المسلم ، وبيَّنت أن القلب هو محل الروحانية وأن له مكانةً عظيمة في دين الله تبارك وتعالى حيث أن صلاح القلب صلاح للفرد والمجتمع  ، وأن أعمال القلوب هي أساس النجاة من النار والفوز بالجنة وغير ذلك من المكانات لهذا القلب.

 
كيف تحبب القرآن الكريم إلى نفوس أبنائك؟
 

 تبين هذه المحاضرة الأمور التي تحبب القرآن إلى النفوس وتدفعها لتلاوته وحفظه، وقد تكون أموراً حسية أو معنوية, مِن خارج الإنسان أو داخله.. وهذه الأمور هي ما نطلق عليه في هذه المحاضرة: " المحفزات لحفظ القرآن الكريم ".

 
حياتي مع القرآن الكريم
 

في هذه المحاضرة استعرض مشرف الموقع مسيرته مع كتاب الله سبحانه وتعالى في طريقة حفظه وتجويده وحصوله على الإجازة القرآنية في قراءته ، وجهوده المباركة في تحفيظ القرآن الكريم.

 
 
 
زيارة أمير منطقة مكة لمعرض الهيئة في مكة

...................

مشرف الموقع يشارك في تكريم الحفاظ في مسابقة القرآن لعموم الهند

...................

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همومنا وأحزاننا

...................

 
© 2017 - Powored by: KOSHAK - a member of KITD Network